إله الوهابية
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء: 8/103: (قال ابن القاسم: سألت مالكاً عمن حدث بالحديث الذي قالوا: إن الله خلق آدم على صورته ، والحديث الذي جاء: إن الله يكشف عن ساقه وأنه يدخل يده في جهنم حتى يخرج من أراد ، فأنكر مالك ذلك إنكاراً شديداً ونهى أن يحدث بها أحد ! فقيل له إن ناساً من أهل العلم يتحدثون به فقال: من هو؟ قيل ابن عجلان عن أبي الزناد ، قال: لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الأشياء ولم يكن عالماً وذكر أبا الزناد فقال: لم يزل عاملاً لهؤلاء حتى مات). انتهى.
وما زال الوهابيون مصرين على ثقافة كعب الأحبار كما ترى في فتاوي ابن باز:4/368/فتوى رقم2331، قال
خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً... وهو حديث صحيح، ولا غرابة في متنه فإن له معنيان: الأول: أن الله لم يخلق آدم صغيراً قصيراً كالأطفال من ذريته ثم نما وطال حتى بلغ ستين ذراعاً ، بل جعله يوم خلقه طويلاً على صورة نفسه النهائية طوله ستون ذراعاً. والثاني: أن الضمير في قوله (على صورته ) يعود على الله بدليل ما جاء في رواية أخرى صحيحة (على صورة الرحمن) لا وبعد يقولن ان الله ينزل على حمار يوم الجمعة وله لجام وسرج من ذهب يعني اعطى جبريل الفرس واخذ الحمار والله عجيب غريب رب الوهابية الله لا يبلينا به
وإله الشيعة
وقد سئل الإمام امير المؤمنين عليه السلام : هل رأيت ربك يا أمير المؤمنين . . ؟ فقال : أفأعبد ما لا أرى . . ؟ فقال السائل : وكيف تراه . . ؟ قال : لا تدركه العيون بمشاهدة العيان ولكن تدركه القلوب بحقائق الإيمان . . قريب من الأشياء غير ملامس ، بعيد منها غير مباين
، متكلم بلا روية مريد لا بهمة . صانع لا بجارحة . لطيف لا يوصف بالخفاء كبير لا يوصف بالجفاء بصير لا يوصف بالحاسة . رحيم لا يوصف بالرقة تعنو الوجوه لعظمته ، وتجب القلوب من مخافته . . ( 4 ) .
صفة الساق للوهابية ان الله يكشف عن ساقه يوم القيامة فيسجد الخلق إلا اللذين استكبروا عن عبادته لا يستطيعون السجود له ساق بالصفة اللتي تليق بجلاله سبحان الله
بدليل يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون
ربنا نحن الشيعة في هذه الآيه ان العرب تقول قامت الحرب على قدم وساق لشدة هول المعركة ونحن نقول بالعامي (( صار الدم للركب ))
بما معناه يوم يكشف عن ساق يعني امر عظيم وفي الروايات انه حين يكشف للزهراء عليها السلام جسد ولدها الإمام الحسين عليه السلام على الهيئة اللتي قتل فيها بكربلاء
صفة اليد وان الله له يد بدليل يد الله فوق ايديهم وله وجه ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وله عين إنك بأعيننا
إله الشيعة
الْحَمْدُ لله خَالِقِ الْعِبَادِ، وَسَاطِحِ الْمِهَادِ(5)، وَمُسِيلِ الْوِهَادِ(6)،وَمُخْصِبِ النِّجَادِ(7)، لَيْسَ لاَِوَّلِيَّتِهِ ابْتِدَاءٌ، وَلاَ لاَِزَلِيَّتِهِ انْقِضَاءٌ، هُوَ الاَوَّلُ لَمْ يَزَلْ، وَالْبَاقي بِلا أَجَل، خَرَّتْ لَهُ الْجِبَاهُ، وَوَحَّدَتْهُ الشِّفَاهُ، حَدَّ الاَْشْيَاءَ عِنْدَ خَلْقِهِ لَهَا إبَانَةً لَهُ(1)مِنْ شَبَهِهَا، لاَ تُقَدِّرُهُ الاَْوْهامُ بِالْحُدُودِ وَالحَرَكَاتِ، وَلاَ بِالْجَوَارِحِ وَالاْدَوَاتِ، لاَ يُقَالُ لَهُ:«مَتَى»؟ وَلاَ يُضْرَبُ لَهُ أَمَدٌ «بِحَتَّى»، الظَّاهِرُ لاَ يُقالُ: «مِمَّ»؟ وَالْبَاطِنُ لاَ يُقَالُ: «فِيمَ»؟، لاَ شَبَحٌ فَيُتَقَصَّى، وَلاَ مَحْجُوبٌ فَيُحْوَى، لَمْ يَقْرُبْ مِنَ الاَْشْيَاءِ بِالْتِصَاق، وَلَمْ يَبْعُدْ عَنْهَا بِافْتِرَاق، وَلاَ يَخْفَى عَلَيْهِ مِنْ عِبَادِهِ شُخُوصُ لَحْظَة(2)، وَلاَ كُرُورُلَفْظَة، وَلاَ ازْدِلاَفُ رَبْوَة(3)، وَلاَ انْبِسَاطُ خُطْوَة فِي لَيْل دَاج(4)، وَلاَ غَسَق سَاج(5)، يَتَفَيَّأُ(6) عَلَيْهِ الْقَمَرُ الْمُنِيرُ، وَتَعْقُبُهُ الشَّمْسُ ذَاتُ النُّورِ فِي الْكُرُورِ وَالاُْفُولِ(7)، وَتَقْلِيبِ الاَْزْمِنَةِ وَالدُّهُورِ، مِنْ إِقْبَالِ لَيْل مُقْبِل، وَإِدْبَارِ نَهَار مُدْبِر، قَبْلَ كُلِّ غَايَة وَمُدَّة، وَكُلِّ إِحْصَاء وَعِدَة، تَعَالَى عَمَّا يَنْحَلُهُ(
الُْمحَدِّدُونَ مِنْ صِفَاتِ الاَْقْدَارِ
المهم ان شاء الله وصلت المعلومة عن ربنا وربهم ألا ساء مايزرون وحبيت احط رابط لكتاب نهج البلاغة للي يبي يرجع والله الموقع ممتاز جداً وشكراً
تحياتي / شرايد الليل
http://www.alkadhum.org/other/mktba/hadith/nahj/index.htm