ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: إذا ماتستفيد من هذه الاحكام ترى غيرك محتاجها الإثنين سبتمبر 13, 2010 9:07 am | |
| إذا ماتستفيد من هذه الاحكام
ترى غيرك محتاجها
السيد علي السيستاني دام ظل
الأطعمة
السؤال: ما حکم اکل مربی العنب؟
الجواب: لایجوز اکله علی الاحوط.
السؤال: ما حكم الجبن؟ حیث اني سمعت في التلفاز ان اكل الجبن مكروه ؟
الجواب: یجوز اكله وقيل بكراهته الا مع الجوز.
السؤال: عند شراء الطعام، هل یجب السؤال عن مصدر اللحم والدجاج،علما باننا في بلاد اسلامیة ولكن بها بعض المطاعم العالمیة المشهورة ولا ندري من این یاتون بها؟
الجواب: لا يجب .
السؤال: راس الخروف التي تطبخ احیانا وفیها المخ الذي یاكله بعض الناس هل اكل المخ واللسان و العین حلال ام حرام؟
الجواب: كل ذلك حلال ولكن في المخ خرزة بمقدار الحمصة رمادي اللون وهي حرام.
السؤال: ما هو رأيكم في أكل نخاع العظم عند طبخه ؟
الجواب: لا بأس به والمحرّم هو النخاع الشوكي .
السؤال: ما هو المحلل من البهائم البریة؟
الجواب: يحل من البهائم البرية الغنم والبقر والابل والخيل والبغال والحمير بجميع أقسامها سواء الوحشية والأهلية ، وكذلك الغزال ، نعم يكره اكل لحم الخيل والبغال والحمير الاهلية.
ويحرم من البهائم السباع وهي ما كان مفترساً وله ظفر أو ناب ، قوياً كان كالأسد والنمر والفهد أو ضعيفاً كالثعلب والضبع ، وكذلك يحرم الكلب والهر والارنب والخنزير والقرد والفيل والدبّ ، ويحرم الدواب الصغار التي تسكن باطن الأرض كالضب والفأر واليربوع والقنفذ والحية ونحوها ، وتحرم الديدان حتى ديدان الفاكة ـ على الأحوط لزوماً ـ الا ما لا يتسير ازالته فيجوز أكل الفاكهة معها.
السؤال: ما هو المحلل من الطیور؟
الجواب: يحل من الطيور كل ما كان ذا ريش الا السباع ، فيحل الحمام والدجاج والعصفور بجميع اصنافها ، كما يحل الدراج والقبج والكردان والحبارى والكركي ، ويحل الهدهد والخطاف والشقراق والصرد والصوام وان كان يكره قتلها ، وتحل النعامة والطاووس أيضاً.
وأما السباع وهي كل ذي مخلب سواء أكان قوياً يتمكن به على افتراس الطير كالبازي والصقر أو ضعيفاً لا يقوى به على ذلك كالنسر والبغاث فهي محرمة الاَكل ، ويلحق بها الغراب بجميع أنواعه حتى الزاغ على الاحوط لزوماً ، ويحرم أيضاً كل ما يطير وليس له ريش كالخفاش وكذلك الزنبور والفراشة وغيرهما من الحشرات الطائرة ـ عدا الجراد ـ على الأحوط لزوماً.
السؤال: يوجد في المطاعم ومحلات بيع اللحوم دجاج برازيلي المنشأ اسمه (ساديا) يقولون ان صاحب هذه المجازر انسان مسلم وقد أخذ اذن الشريعة في عملية الذبح فما هو رأیکم ؟
الجواب: يتعامل مع تلك اللحوم على أساس الضوابط العامة . فاذا اطمئن بتذكيتها أو بحصول امارة على التذكية كتصدي المسلم لذبحها حلّ تناولها وإلاّ لم يجز ذلك .
السؤال: هل يجوز اكل المحار؟
الجواب: لا يجوز أكل المحار.
السؤال: بخصوص المنتجات التي يثبت انها من إسرائيل هل يجوز اكلها؟
الجواب: لا يجوز.
السؤال: هل يجوز أكل اللحم المذبوح على الطريقة اليهودية؟
الجواب: لا يجوز.
http://www.sistani.org/local.php?mod...v&nid=5&cid=20
الخمرة والكحول
السؤال: هل یحرم شرب المسکرات؟
الجواب: يحرم شرب الخمر وغيره من المسكرات ، وفي بعض الروايات أنه من أعظم المعاصي ، وروي عن الصادق عليه السلام إنه قال (إن الخمر أُم الخبائث ورأس كل شر ، يأتي على شاربها ساعة يسلب لبه فلا يعرف ربه ولا يترك معصية إلاّ ركبها ولا يترك حرمة إلاّ انتهكها ولا رحماً ماسة إلاّ قطعها ولا فاحشة إلاّ أتاها وإن شرب منها جرعة لعنه الله وملائكته ورسله والمؤمنون وإن شربها حتى سكر منها نزع روح الايمان من جسده وركبت فيه روح سخيفة خبيثة ولم تقبل صلاته أربعين يوماً).
السؤال: المسألة رقم:39 من كتاب الفقه للمغتربين ما نصه :الكحول بجميع أنواعه سواء المتخذ من الاخشاب أم من غيرها طاهرغيرنجس فالادوية والعطوروالمأكولات المحتوية على الكحول طاهرة ، وتستطيع استعمالها ويجوز تناولها أيضا اذا كانت نسبة الكحول ضئيلة 2بالمائة. وهذه الفتوى أساء فهمها بعض المسلمين فتصورطهارة الخمروجواز تناوله اذا كانت نسبة ضئيلة في المأكولات.. لذا نرجو بيان الفرق بين الكحول الطاهر والذي يجوز أكل المأكولات الحاوية عليه بنسبة ضئيلة جدا والكحول الموجودة في الخمر بحيث يرتفع هذا اللبس الحاصل ؟
الجواب: يختلف الخمرعن غيره من المسكرات فالخمروهوالمسكرالمتخذ من العنب نجس قليله وكثيره ويحرم كل مايحتوي عليه وان كانت النسبة ضئيلة جدا وكذلك الفقاع على الاحوط وجوبا وهو المتخذ من ماء الشعير الذي يوجب النشوة لا السكر.. وأما سائر المسكرات فهي محرمة قطعا ولكنها طاهرة ومنها الكحول الذي يستخدم في الادوية وبعض المأكولات بنسبة ضئيلة جدا بحيث يستهلك في سائر المواد فحيث أنه طاهرومستهلك لا يحكم بحرمة تناوله.
السؤال: ماحكم تناول بعض الاطعمة أو الحلويات التي تعد باستخدام بعض أنواع الكحول في اعدادها علما بأن الاكلات مطبوخة ويقال أن نسبة الكحول فيها قد تبخرت؟
الجواب: اذا كانت النسبة ضئيلة جدا فهو حلال..
السؤال: يباع في الاسواق حالياً مشروب مكتوب عليه ماء الشعير خالي من الكحول ما هوحكم من يشرب مثل هذه المشروبات؟
الجواب: الشراب المتخذ من الشعير المسمی بـ (الفقاع) حرام بلا اشکال ونجس علی الاحوط لزوماً وهو يوجب النشوة عادة لا السکر والظاهر ان ذلك من جهة ضئالة نسبة الکحول فيه.
فان کان الشراب المذکور يصنّع خالياً من الکحول تماماً وبالتالي لا يصدق عليه اسم الفقاع عرفاً فلا بأس به والا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الکحول بعد تصنيعه.
السؤال: ماهوالفرق بين الكحول( الطاهر) والخمر؟.. ومتى يعتبر الكحول خمراً؟
الجواب: كل مسكر حرام ، ولكن ليس كل مسكر نجساً ، فالنجاسة حكم آخرتختص بالخمر بل وبالفقاع ايضا على الاحوط.
السؤال: هل یجوز لعن شارب الخمر (المتجاهر ) بالفسق وهل صحیح ان لاغیبة علی الفاسقین؟
الجواب: یجوز لعن شارب الخمر لان النبي صلّی الله علیه واله لعنه مع عدة اخرین، ولا یجوز غیبة الفاسق في العیب المتستر به.
السؤال: هل يجوزاستخدام الخل المصنع من المشروبات الكحولية ، ؟
الجواب: اذا انقلب الخمرأوالمسكر خلاً حلّ شربه.
السؤال: نحن نعيش في فنلندا وهنا توجد بعض المواد الحاوية على الكحول وعلى سبيل المثال خل التفاح حيث تحتوي على نسبة 4 0، 0% من الكحول ؟
الجواب: هي طاهرة وحيث أن الكحول المستخدم فيها بمقدار مستهلك يجوز شربها ..
http://www.sistani.org/local.php?mod...&nid=5&cid=300
لبس الذهب للرجل
السؤال: الذهب الموجود في الأسواق الآن يعرف بالذهب الأبيض يوجد نوع من حيث يكون لونه ابيض وليس اصفر كما هو الذهب الذي نراه لكن مادته هي الذهب ولكن الإختلاف باللون هل يجوز للرجل ان يلبس هذا النوع من الذهب ؟
الجواب: لا يجوز لبس الذهب للرجال وان اصبح ابيض .
السؤال: اهداني صديق مدالية مفاتيح ذهب هل يجوز ان احملها معي واضع مفاتيحي فيها ؟
الجواب: لا مانع منه .
السؤال: ما حكم لبس الساعة المطلیة بماء الذهب للرجال ؟
الجواب: لا مانع ان عدّ الذهب فیه لوناً محضاً .
السؤال: هل يجوز للرجل لبس ساعة في داخلها أدوات من ذهب ، أويكون سيرها من ذهب ، وهل تجوز الصلاة بها؟
الجواب: يجوز لبس الاولى والصلاة معها ، دون الثانية.
http://www.sistani.org/local.php?mod...5&eid=0&page=1
النجاسة
السؤال: كيف يمكن التطهير بالغسالة الإلكترونية ؟
الجواب: الغسالة تطهرولكن التي يفتح بابها من الفوق تتنجس الملابس بعد تطهيره من الماء الذي ينصب عليها من الغطاء والجدران .
السؤال: إذا دخلت منزلا لأحد أقربائي وكنت أعرف بأنهم لا يعتنون بمسائل الطهارة والنجاسة. كيف اتعامل معهم اذا كانت يدي رطبة أو مبللة؟
الجواب: كل شيء في بيتهم طاهر حتى لو كان نجسا سابقا.
السؤال: هل يعتبر بول الطفل الرضيع الذي لم يتعدّی الشهر او الشهرين نجس ام لا ؟
الجواب: نجس ولكن يطهر بمجرّد صبّ الماء عليه مرة واحدة مع زوال العين.
السؤال: هل تعتبر المناديل الورقية - الكلينكس - مطهر من النجاسة ؟
الجواب: لا تطهر إلا موضع الغائط في الاستنجاء .
السؤال: هل يجوز لمس الكلاب ؟
الجواب: يجوز لمسه، الا اذا مس الكلب برطوبة و بلل فتطهر بغسلها بالماء مرة واحدة.
السؤال: يستأجر المسلم في الغرب بيتاً مؤثثاً مفروشاً، فهل يستطيع اعتبار كل شيء فيه طاهراً إذا لم يجد أثراً للنجاسة عليه ؟
الجواب: نعم ، يستطيع أن يبني على طهارة كل شيء يوجد في البيت مالم يعلم أويطمئنّ بتنجّسه ، والظن بالتنجّس لا عبرة به .
السؤال: هل ان براز الحيوان (الروث) نجس؟ وهل يمنع عن تأدية الصلاة لو انه علق جزء قليل منه في الملابس المراد الصلاة بها؟
الجواب: براز الحيوان مأكول اللحم طاهر حتی وإن كان أكله مكروها كالحمار والحصان ونحوهم وأما ما لا يؤكل لحمه مثل القط فبرازه نجس يجب تطهير الثوب منه للصلاة.
http://www.sistani.org/local.php?mod...9&eid=0&page=1
إذا ماتستفيد من هذه الاحكام
ترى غيرك محتاجنها s.
| |
|