| متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:36 am | |
| يا آل بيت رسـول الله حبكـم فرض من الله في القرآن أنزله يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم من لم يصل عليكم لا صلاة له
اللهم صلِ على محمد وىل محمد وعجل فرجهموأرحمنا بهم يا كريم نرفع أسمى آيات التهاني والتبريك لصاحب العصر وناموس الدهر علة الوجود وخليفة المعبود حجة الله على خلقه سيدنا ومولانا وشفيعنا يوم القيامة مهدي آل محمد صلوات الله عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين بمولد جدته سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين الصديقة الطاهرة أم أبيها فاطمة الزهراء صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها .
وإلى المراجع العظام والعلماء الأعلام والشيعة الموالين وأعضاء منتدى ورود الامل وأعاده الله عينا وعلى الامة الإسلامية بكل الخير اللهم صلِ على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها صلوات الله عليهم .
يَا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَكِ فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صَابِرَةً وَ زَعَمْنَا أَنَّا لَكِ أَوْلِيَاءُ وَ مُصَدِّقُونَ وَ صَابِرُونَ لِكُلِّ مَا أَتَانَا بِهِ أَبُوكِ وَ أَتَانَا بِهِ وَصِيُّهُ فَإِنَّا نَسْأَلُكِ إِنْ كُنَّا صَدَّقْنَاكِ إِلَّا أَلْحَقْتِنَا بِتَصْدِيقِنَا لَهُمَا بِالْبُشْرَى لِنُبَشِّرَ أَنْفُسَنَا بِأَنَّا قَدْ طَهُرْنَا بِوَلَايَتِكِ .
عدل سابقا من قبل ورود في الأحد يناير 26, 2014 6:08 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:38 am | |
| ثواب زيارة السيدة الزهراء " عليها السلام" يَزيدُ بنُ عَبدِالمَلِكِ عَن أبيهِ عَن جَدّهِ: دَخَلتُ عَلى فاطِمَةَ(عليها السلام )، فَبَدَأَتني بِالسّلامِ، ثُمّ قالَت: ما غَدا بِكَ؟ قُلتُ: طَلَبُ البَرَكَةِ. قالَت: أخبَرَني أبي وهُوَ ذا هُوَ أنّهُ مَن سَلّمَ عَلَيهِ وعَلَيّ ثَلاثَةَ أيّامٍ أوجَبَ اللّهُ لَهُ الجَنّةَ.قُلتُ لَها: في حَياتِهِ وحَياتِكِ؟ قالَت: نَعَم، وبَعدَ مَوتِنا(1).
- إبراهيمُ بنُ مُحَمّدِ بنِ عيسَى بنِ مُحَمّدٍ العُرَيضِيّ قالَ: حَدّثَنا أبوجَعفَرٍ(عليه السلام ) ذاتَ يَومٍ، قالَ: إذا صِرتَ إلى قَبرِ جَدّتِكَ فاطِمَةَ(عليها السلام ) فَقُل: «يا مُمتَحَنَةُ امتَحَنَكِ اللّهُ الّذي خَلَقَكِ قَبلَ أن يَخلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امتَحَنَكِ صابِرَةً، وزَعَمنا أنّا لَكِ أولِياءُ ومُصَدّقونَ وصابِرونَ لِكُلّ ما أتانا بِهِ أبوكِ (صَلّى اللّهُ عَلَيهِ وآلِهِ )وأتانا بِهِ وَصِيّهُ (صَلّى اللّهُ عَلَيهِ وآلِهِ )، فَإِنّا نَسأَلُكِ إن كُنّا صَدّقناكِ إلّا ألحَقتِنا بِتَصديقِنا لَهُما بِالبُشرى، لِنُبَشّرَ أنفُسَنا بِأَنّا قَد طَهُرنا بِوَلايَتِكِ»(2).
- الإمام الصادق (عليه السلام ): قالَ رَسولُاللّهِ(صَلّى اللّهُ عَلَيهِ وآلِهِ ): «ما بَينَ قَبري ومِنبَري رَوضَةٌ مِن رِياضِ الجَنّةِ، ومِنبَري عَلى تُرعَةٍ مِن تُرَعِ الجَنّةِ»؛ لِأَنّ قَبرَ فاطِمَةَ (صَلَواتُ اللّهِ عَلَيها) بَينَ قَبرِهِ ومِنبَرِهِ، وقَبرُها رَوضَةٌ مِن رِياضِ الجَنّةِ، وإلَيهِ تُرعَةٌ مِن تُرَعِ الجَنّةِ(3).
- وفي رواية اخرى عن أحمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ أبي نَصر: سَأَلتُ الرّضا(عليه السلام ) عَن قَبرِ فاطِمَةَ(عليها السلام )، فَقالَ: دُفِنَت في بَيتِها، فَلَمّا زادَت بَنو اُمَيّةَ فِي المَسجِدِ صارَت فِي المَسجِدِ(4). يستحب مؤكداً بعد زيارة النبي(صَلّى اللّهُ عَلَيهِ وآلِهِ ) زيارة بضعته الطاهرة فاطمة سيدة نساء العالمين(عليها السلام ) ، والاولى أن تزار في بيتها، وفي الروضة، وفي البقيع، لمكان الاختلاف في دفنها، وإن كان المروي صحيحاً أنها دفنت في بيتها، إلاَّ أنه لما زاد بنو أُمية في المسجد صار قبرها فيه(5). | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:46 am | |
| رواية ولادة السيدة (س) و انعقاد النطفة علي بن يوسف الحلي في العدد القوية, روي بينا النبي(ص) جالس بالابطح ومعه عمار بن ياسر، والمنذر بن الضحضاح، وأبو بكر، وعمر، وعلي بن أبي طالب (ع)، والعباس بن عبد المطلب, وحمزة بن عبد المطلب، إذ هبط عليه جبرئيل (ع) في صورته العظمى، قد نشر أجنحته حتى أخذت من المشرق إلى المغرب فناداه: يا محمد ال...علي الأعلى يقرأ عليك السلام، وهو يأمرك أن تعتزل عن خديجة أربعين صباحاً، فشق ذلك على النبي(ص) ، وكان لها محباً وبها وامقاً, قال: فأقام النبي (ص) أربعين يوماً، يصوم النهار ويقوم الليل، حتى إذا كان في آخر أيامه تلك، بعث إلى خديجة بعمار بن ياسر وقال قل لها: يا خديجة لا تظني أن انقطاعي عنك هجرة ولا قلي، ولكن ربي عز وجل أمرني بذلك لينفذ أمره، فلا تظني يا خديجة إلا خيراً، فإن الله عز وجل ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مراراً، فإذا جنك الليل فأجيفي الباب، وخذي مضجعك من فراشك، فإني في منزل فاطمة بنت أسد، فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مراراً لفقد رسول الله (ص) فلما كان في كمال الاربعين هبط جبرئيل (ع) فقال: يا محمد العلي الاعلى يقرأك السلام، وهو يأمرك أن تتأهب لتحيته وتحفته, قال النبي : يا جبرئيل وما تحفة رب العالمين وما تحيته؟ قال: لا علم لي, قال: فبينا النبي كذلك إذ هبط ميكائيل ومعه طبق مغطى بمنديل سندس أو قال: استبرق، فوضعه بين يدي النبي ، وأقبل جبرئيل (ع) على النبي وقال: يا محمد يأمرك ربك أن تجعل الليلة إفطارك على هذا الطعام, فقال علي بن أبي طالب (ع): كان النبي إذا أراد أن يفطر أمرني أن أفتح الباب لمن يرد إلى الافطار، فلما كان في تلك الليلة أقعدني النبي(ص) على باب المنزل، وقال: يا ابن أبي طالب إنه طعام محرم الا عَلَيَّ, قال علي (ع): فجلست على الباب، وخلا النبي بالطعام، وكشف الطبق فإذا عذق من رطب وعنقود من عنب، فأكل النبي (ص) منه شبعاً وشرب من الماء رياً، ومد يده للغسل فأفاض الماء عليه جبرئيل، وغسل يده ميكائيل، وتمندله اسرافيل، وارتفع فاضل الطعام مع الاناء إلى السماء, ثم قام النبي (ص) ليصلي، فأقبل عليه جبرئيل وقال: الصلاة محرَّمة عليك في وقتك حتى تأتي إلى منزل خديجة فتواقعها، فإن الله عز وجل آلى على نفسه أن يخلق من صلبك في هذه الليلة ذرية طيبة، فوثب رسول الله إلى منزل خديجة. قالت خديجة رضوان الله عليها: وكنت قد ألفت الوحدة، فكان إذا جنتني الليل غطيت رأسي, وأسجفت ستري, وغلقت بابي, وصليت وردي, وأطفأت مصباحي, وآويت إلى فراشي, فلما كان في تلك الليلة لم أكن بالنائمة ولا بالمنتبهة إذ جاء النبي فقرع الباب فناديت: من هذا الذي يقرع حلقة لا يقرعها الا محمد ؟ قالت خديجة: فنادى النبي بعذوبة كلامه وحلاوة منطقه: افتحي يا خديجة فإني محمد! قالت خديجة: فقمت فرحة مستبشرة بالنبي وفتحت الباب، ودخل النبي المنزل، وكان من أخلاقه إذا دخل المنزل دعا بالاناء فتطهر للصلاة ثم يقوم فيصلي ركعتين يوجز فيهما ثم يأوي إلى فراشه، فلما كان في تلك الليلة لم يدع بالاناء، ولم يتأهب بالصلاة، غير أنه أخذ بعضدي وأقعدني على فراشه وداعبني ومازحني، وكان بيني وبينه ما يكون بين المرأة وبعلها، فلا والذي سمك السماء, وأنبع الماء, ما تباعد عني النبي حتى حسست بثقل فاطمة في بطني | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:02 pm | |
| خطبة فاطمة الزهراء (عليها السلام) أمام نساء المهاجرين والانصار ..
عن عبد الله بن الحسن ، عن أمه فاطمة بنت الحسين قالت : لما اشتدت علة فاطمة بنت رسول الله وغلبها ، اجتمع عندها نساء المهاجرين والأنصار ، فقلن لها : يا بنت رسول الله ، كيف أصبحت عن علتك ؟ فقالت ( أصبحت والله عائفة لدنياكم ، قالبة لرجالكم ، لفظتهم قبل أن عجمتهم وشنئتهم بعد أن سبرتهم ، فَقُبحا لفلول الحد ، وخور القناة ، وخطل الرأي ، و بئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ، لا جرم لقد قلدتهم ربقتها ، وشننت عليهم غارها فجدعاً وعقراً وسحقاً للقوم الظالمين
ويحهم أنى زحزحوها عن رواسي الرسالة ، وقواعد النبوة ، ومهبط الوحي الأمين ، والطبين بأمر الدنيا والدين ، ألا ذلك هو الخسران المبين ، وما نقموا من أبي الحسن ، نقموا والله منه نكير سيفه ، وشدة وطئه ، ونكال وقعته ، وتنمره في ذات الله عزوجل
والله لو تكافوا عن زمام نبذه رسول الله إليه لا عتلقه ، ولسار بهم سيرا سجحا ، لا يكلم خشاشه ، ولا يتعتع راكبه ، ولاوردهم منهلا نميرا فضفاضا تطفح ضفتاه ولاصدرهم بطانا ، قد تحير بهم الري غير متحل منه بطائل إلا بغمر الماء وردعة شررة الساغب ، ولفتحت عليهم بركات من السماء والارض ، وسيأخذهم الله بما كانوا يكسبون
ألا هلم فاسمع وما عشت أراك الدهر العجب ، وإن تعجب فقد أعجبك الحادث إلى أي سناد استندوا ، وبأي عروة تمسكوا ، استبدلوا الذنابى والله بالقوادم والعجز بالكاهل
فرغما لمعاطس قوم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ، أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لايهدي إلا أن يهدى فمالكم كيف تحكمون
أما لعمر إلهك لقد لقحت فنظره ريث ما تنتج ثم احتلبوا طلاع القعب دما عبيطا ، وذعافا ممقرا ، هنالك يخسر المبطلون ، ويعرف التالون ، غب ما سن الأولون ، ثم طيبوا عن أنفسكم أنفسا ، وطأمنوا للفتنة جأشا ، وأبشروا بسيف صارم ، وهرج شامل ، واستبداد من الظالمين يدع فيئكم زهيدا ، وزرعكم حصيدا ، فياحسرتى لكم ، وأنى بكم ، وقد عميت قلوبكم عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون . | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:20 pm | |
| حياتها الزوجية سلامـ الله عليهآ ..
قد تقدم قول امير المؤمنين علي : فوالله ما أغضبتها ولا أكرهتها على أمر حتى قبضها الله عزّ وجلّ ولا أغضبتني ولا عصت لي أمراً ولقد كنت أنظر اليها فتنكشف عني الهموم والاحزان. جاء في تفسير العياشي بسنده عن أبي جعفر قال : (ان فاطمة ضمنت لعلي عمل البيت والعجين والخبز وقمّ البيت وضمن لها عليٌ ما كان خلف الباب: نقل الحطب وان يجيء بالطعام فقال لها يوماً: يا فاطمة هل عندك شيء؟ قالت : والذي عظم حقك ما كان عندنا منذ ثلاثة أيام شيء نقريك به قال : أفلا أخبرتني؟ قالت : كان رسول الله نهاني أن أسألك شيئاً فقال : لا تسألين ابن عمك شيئاً ان جاءك بشيء (عفو) والا فلا تسأليه).
بعد زواج فاطمة قال عليٌ قالت فاطمة لأبيها: يا أبة لا طاقة لي بخدمة البيت، فأخدمني خادماً تخدمني وتعينني على أمر البيت فقال لها: يا فاطمة أولا تريدين خيراً من الخادم؟ فقال عليٌ: قولي بلى قالت : يا أبه خيراً من الخادم فقال : تسبحين الله عز وجل في كل يوم ثلاثاً وثلاثين مرة وتحمدينه ثلاثاً وثلاثين مرة وتكبرينه أربعاً وثلاثين مرة فذلك مائة باللسان وألف حسنة في الميزان يا فاطمة انك ان قلتها في صبيحة كل يوم كفاك الله ما أهمك من أمر الدنيا والاخرة. أقول هذه فاطمة بضعة النبي على مكانتها الجليلة مارست العمل البيتي ودأبت عليه مدة طويلة حتى قالت بعض الروايات انها: (استقت بالقربة حتى أثر في صدرها وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها وقمت البيت حتى اغبرّت ثيابها) ، ويوم جاءتها فضة خادمة لم تلق اليها كل الاعمال وتخلد هي الى الراحة بل ناصفتها العمل فيوم على الزهراء ويوم على فضة. فيالعظمة الزهراء ورحمتها واحترامها لانسانية الانسان.
نسألكمـ الدعآء ... | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:21 pm | |
| عصمة الزهراء صلوات الله عليها ..
قال تعالى: انما يريد الله ليذهب عنك الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً اجمع المفسرون على ان هذه الاية نزلت في من اشتمل عليهم الكساء وهم النبي وأمير المؤمنين والزهراء والحسن والحسين ولايخفى ان الآية واردة في مقام اللطف بهم والامتنان عليهم وحصر الطهارة بهم واذا رجعنا الى قواميس اللغة نجد ان كلمة الرجس بمعنى: كل ما يشين الانسان او كل مستقذر من عمل وغيره وعليه فكل ما تستقذره الطباع البشرية ويأمر به الشيطان ويحق لاجله العذاب ويستحق به الاثم ويشين السمعة وتسقط به المرؤة فهو من الرجس واللام الداخلة في كلمة ليذهب تفيد الاستغراق الجنسي أي نفي عموم الرجس وليست هناك قرينة متصلة او منفصلة على تخصيص ذلك بنوع خاص او معين من الرجس، اضافة الى ذلك فإن ما يناسب اللطف الالهي والساحة الربوبية اذهاب عموم الرجس عنهم لا بعضه دون بعض وانها ممن افترض الله مودتهم على الامة وجعلها اجراً لرسالته ولايمكن ان يفترض الله تعالى مودة من يقترف الاثم ويقارف المعصية ولذلك هي ممن تعبد الله الخلق بالصلاة عليهم كما تعبدهم بالشهادتين في كل فريضة ومن كل ما تقدم نستفيد عصمتها ومما يؤكد ذلك قول النبي المتواتر فيها: (يا فاطمة ان الله ليغضب لغضبك ويرضى لرضاك) وقوله : فاطمة بضعة مني وهي قلبي وروحي التي بين جنبيّ فمن آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله قال المجلسي في البحار ومعنى قوله أعلاه دال على عصمتها لانها لو كانت ممن تقارف الذنوب لم يكن مؤذيها مؤذياً له على كل حال بل كان من فعل المستحق: (حينما يقارف الذنوب) من ذمها واقامة الحد ان كان الفعل يقتضيه ـ ساراً له ومطيعاً اضافة الى ذلك فلا ننسى انها بضعة النبي المشتق نورها من نوره وهي الحوراء الانسية وهي برة الابرار الذين قال الله تعالى عنهم: ( ان الابرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا، عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً، يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً، ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً، انما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاءً ولا شكوراً ) وحاشا للابرار ان يقارفوا الاثم والعصيان ...
نسألكمـ الدعـآء .. | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:22 pm | |
| أسماء فاطمة عليها السلام عند الله ..
بسم الله الرحمن الرحيم
عن ابن المتوكل عن السعدآبادى عن البرقى عن عبد العظيم الحسنى عن الحسن بن عبد الله بن يونس عن يونس بن ظبيان قال: قال أبو عبدالله عليه السلام: لفاطمة عليها السلام تسعة أسماء عند الله عز وجل فاطمة والصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضية والمحدثة والزهراء ثم قال عليه السلام: أتدري أي شئ تفسير فاطمة؟ قلت: أخبرني يا سيدي. قال: فطمت من الشر قال: ثم قال: لولا أن أمير المؤمنين عليه السلام تزوجها لما كان لها كفو إلى يوم القيامة على وجه الأرض آدم فمن دونه"(بحار الأنوار مجلد43 ص10 رواية1 باب2 النقاط المُستفادة من الحديث التسمية سنة إلهية للبشراستحباب اختيار الأسماء المحببة إلى الله التناسب بين الإسم و المسمَّى تسعة أسماء عند الله منحصرة لفاطمة - لفاطمة…تسعة تقديم الجار و المجرور يفيد الحصر من أدلَّة سموّ إنسان أن يكون له إسم عند الله -لفاطمة عند الله بيَّنه الإمام لغرض تعظيم شخصيتها فاطمة الإسم المشهور للزهراء لدى المسلمين -لذكر هذا الإسم خاصة مقام العنديَّة والشهادة الإلهية للزهراء عليها السلام -عند الله الله عزَّ و جلَّ بجميع أسمائه و صفاته مشرفٌ على تسمية الزهراء عليها السلام -لفاطمة عند الله لا الرب ولا اللطيف . أهم أسماء الزهراء فاطمة - أوَّل ما ذكر الزهراء من الصدّيقين بالإطلاق -عند الله … الصديقة الزهراء مظهر للبركة الإلهية بالإطلاق -عند الله …..المباركة الطهارة المطلقة من كلِّ دنس و رجس لفاطمة عليها السلام -عند الله … الطاهرة بلوغ الزهراء عليها السلام المرتبة القصوى من التزكية الإلهية و الصفاء الربّاني –الزاكية وصول الزهراء إلى مرتبة الرضا -الراضية | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:24 pm | |
| أسماؤها وكُناها صلوات الله وسلامه عليها ..
روى ابن بابويه بسند معتبر عن الإمام الصادق انه قال : (لفاطمة تسعة أسماء عند الله عز وجل: فاطمة والصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضيّة والمحدَّثة والزهراء). قال العلامة المجلسي في ذيل ترجمة هذا الحديث: الصديقة: بمعنى المعصومة. والمباركة: بمعنى كونها ذات بركة في العلم والفضل والكمالات والمعجزات والأولاد. والطاهرة: بمعنى طهارتها من صفات النقص. والزكية: بمعنى نموّها في الكمالات والخيرات. والراضية: بمعنى رضاها بقضاء الله تعالى. والمرضية: بمعنى مقبوليتها عند الله تعالى. والمحدَّثة: بمعنى حديث الملائكة معها. والزهراء: بمعنى نورانيتها ظاهراً وباطناً. أما كناها سلام لله عليها فقد كانت تكنى بـ: أم الحسن وأم الحسين وأم المحسن وأم الأئمة وأم أبيها. | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:25 pm | |
| كانت ولادة الزهراء في العشرين من جمادى الآخرة في السنة الخامسة من البعثة النبوية أما كيفية حملها وولادتها ففيه من الأخبار المشوِّقة ما نسوقه اليك عن الرضا قال : (قال النبيّ : لما عُرِج بي إلى السماء أخذ بيدي جبرئيل فأدخلني الجنة فناولني من رطبها فأكلته فتحول ذلك نطفة في صلبي فلما هبطت الى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة ففاطمة حوراء إنسيه فكلما اشتقت الى رائحة الجنة شممت رائحة ابنتي فاطمة عن عائشة قالت : قال رسول الله لما أسري بي الى السماء أُدخلت الجنة فوقفت على شجرة من أشجار الجنة لم أر في الجنة أحسن منها ولا أبيض ورقاً ولا أطيب ثمرة فتناولت ثمرة من ثمرتها فأكلتها فصارت نطفة في صلبي فلما هبطت الى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة فإذا أنا اشتقت الى ريح الجنة شممت ريح فاطمة وقد روى صاحب الذخائر بسنده عن النبي انه قال : (لما أرادت خديجة أن تضع حملها بعثت الي نساء قريش ليأتينها فيلين منها ما تلي النساء ممن تلد فلم يفعلن فقلن لانأتيك وقد صرت زوجة محمد فبينما هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة عليهن من الجمال والنور ما لا يوصف فقالت لها إحداهن أنا أمك حواء وقالت الأخرى أنا آسية بنت مزاحم وقالت الأخرى أنا كلثم أخت موسى وقالت الأخرى أنا مريم بنت عمران ام عيسى جئنا نلي من أمرك ما تلي النساء قالت : فولدت فاطمة فوقعت حين وقعت على الأرض ساجدة رافعة إصبعها وفي يوم من الأيام دخل رسول الله فسمع خديجة تحدث فاطمة فقال لها: (يا خديجة من تحدثين؟ قالت الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني قال يا خديجة هذا جبرئيل يخبرني أنها انثى وأنها النسلة الطاهرة الميمونة وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمة ويجعلهم خلفائه في أرضه بعد انقضاء وحيه وقد قال رسول الله : ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لان الله فطمها ومحبيها عن النار .. | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:27 pm | |
| منزلة الزهراء عند الله تعالى
في إصابة نور الله لها * عن النبي صلى الله عليه وآله وسلمـ قال : لما خلق الله الجنة خلقها من نور وجهه ، ثم أخذ ذلك النور فقذفه فأصابني ثلث النور ، وأصاب فاطمة ثلث النور ، وأصاب عليا وأهل بيته ثلث النور . فمن أصابه من ذلك النور اهتدى إلى ولاية آل محمد ، ومن لم يصبه من ذلك النور ضل عن ولاية آل محمد أقول : التدبر في هذا الحديث يعطي جلالة شأنها وعلو درجاتها عليها السلام ، إذ جعلها الله - تعالى شأنه - في النور قسيم أبيها وبعلها وبنيها ، بل هي أكبر حظا منهم . وهذا لعمري شأن لا تنالها أيدي المتناولين ، وبحر لا يدرك قعرها غوص المتعمقين .
في كونها خير خلق الله تعالى * عن النبي في حديث طويل : على ساق العرش مكتوب : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، وعلي وفاطمة والحسن والحسين خير خلق الله . في اختيار الله تعالى إياها على النساء * قال رسول الله م لعلي : إن الله عز وجل أشرف على الدنيا فاختارني منها على رجال العالمين ، ثم اطلع الثانية فاختارك على رجال العالمين ، ثم اطلع الثالثة فاختار الأئمة من ولدك على رجال العالمين ، ثم اطلع الرابعة فاختار فاطمة على نساء العالمين .
قال رسول الله : ليلة عرج بي إلى السماء رأيت على باب الجنة مكتوبا : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، علي حبيب الله ، والحسن والحسين صفوة الله ، فاطمة خيرة الله ، على باغضهم لعنة الله .
في وجوب إطاعتها على الكائنات * عن أبي جعفر في حديث طويل : ولقد كانت عليها السلام مفروضة الطاعة على جميع من خلق الله من الجن والإنس والطير والوحش والأنبياء والملائكة - الحديث.
عن محمد بن سنان قال : كنت عند أبي جعفر الثاني فأجريت اختلاف الشيعة ، فقال : يا محمد إن الله تبارك وتعالى لم يزل متفردا بوحدانيته ، ثم خلق محمدا وعليا وفاطمة ، فمكثوا ألف دهر ، ثم خلق جميع الأشياء فأشهدهم خلقها ، وأجرى طاعتهم عليها ، وفوض أمورها إليهم ، فهم يحلون ما يشاؤون ، ويحرمون ما يشاؤون ، ولن يشاؤوا إلا أن يشاء الله تبارك وتعالى .
ثم قال : يا محمد ، هذه الديانة التي من تقدمها مرق ، ومن تخلف عنها محق ، زن لزمها لحق ، خذها إليك يا محمد . قال العلامة المجلسي في شرح هذا الحديث : فأشهدهم خلقها ، أي خلقها بحضرتهم وهم يطلعون على أطوار الخلق وأسراره .
وأجرى طاعتهم عليها أي أوجب على جميع الأشياء طاعتهم حتى الجمادات والسماويات والأرضيات . وفوض أمورها إليهم من التحليل والتحريم والعطاء والمنع ، وإن كان ظاهره تفويض تدبيرها إليهم من الحركات والسكنات والأرزاق والأعمار وأشباهها .
عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا عند رسول الله إذا قبل إليه رجل فقال : يا رسول الله أخبرني عن قول الله عز وجل لإبليس : استكبرت أم كنت من العالمين، من هم يا رسول الله الذين هم أعلى من الملائكة المقربين ؟ فقال رسول الله : أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين ، كنا في سرادق العرش نسبح الله فسبحت الملائكة بتسبيحنا قبل أن يخلق الله عز وجل آدم بألفي عام ، فلما خلق الله عز وجل آدم أمر الملائكة أن يسجدوا له ، ولم يؤمروا بالسجود إلا لأجلنا ، فسجدت الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبي أن يسجد ، فقال الله تبارك وتعالى : يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي استكبرت أم كنت من العالمين أي من هؤلاء الخمسة المكتوبة أسماؤهم في سرادق العرش . فنحن باب الله الذي يؤتى منه ، وبنا يهتدي المهتدون ، فمن أحبنا أحبه الله وأسكنه جنته ، ومن أبغضنا أبغضه الله وأسكنه ناره ، ولا يحبنا إلا من طاب مولده . | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:28 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ..
اروع ما قيل في الزهراء سلام الله تعالى عليها ..
يقول المحقق العلامة الشيخ محمد باقر صاحب ( الخصائص الفاطمية ) في كتابه : سبحانك اللهم يا فاطر السماوات العلى وفالق الحب والنوى ، انت الذي فطرت اسما من اسمك واشتقته من نورك ، فوهبت اسمك بنورك حتى يكون هو المظهر لظهورك ، فجعلت ذلك الاسم اصل لجملة اسمائك وذلك النور ارومة لسيدة امائك ، وناديت بالملا الاعلى : أنا الفاطر وهي فاطمة ، وبنورها ظهرت الاشياء من الفاتحة إلى الخاتمة ، فاسمها اسمك ونورها نورك وظهورك ظهورها ، ولا اله غيرك ، وكل كمالٍ ظلك وكل وجود ظل وجودك ، فلما فطرتها فطمتها عن الكدورات البشرية واختصصتها بالخصائص الفاطمية ، مفطومة عن الرعونات العنصرية ، ونزهتها عن جميع النقائص ، مجموعة من الخصائل المرضية بحيث عجزت العقول عن ادراكها ، والناس فطموا عن كنه معرفتها ، فدعا الاملاك في الافلاك بالنورية السماوية وبفاطمة المنصورة ... ام السبطين واكبر حجج الله على الخافقين ، ريحانة سدرة المنتهى وكلمة التقوى والعروة الوثقى وستر الله المرخى والسعيدة العظمى والمريم الكبرى والصلاة الوسطى والانسية الحوراء التي بمعرفتها دارت القرون الاولى . وكيف احصي ثناها وان فضائلها لا تحصى وفواضلها لا تقضى ، البتول العذراء الحرة البيضاء ام ابيها وسيدة شيعتها وبنيها ، ملكة الأنبياء الصديقة فاطمة الزهراء عليها سلام الله .
عن موسى بن القاسم عن علي بن جعفر قال : سألت ابا الحسن ـ الإمام الكاظم عليه السلام ـ عن قول الله عزوجل ( كمشكاة فيها مصباح ) ، قال : المشكاة فاطمة والمصباح الحسن والحسين . ( كانها كوكب دري ) قال : كانت فاطمة كوكباً دريا من نساء العالمين .
وما أروع ما يقوله الشاعر :
مشكــاة نــور اللـــه جـل جـلالـه * * زيــتونـة عــم الـورى بــركـاتهـا هي قطـب دائــرة الوجــود ونقطة * * لمــا تـنزلــت اكـثرت كـثـراتــهـا هي أحمد الثاني واحمد عـــصرها * * هي عنصر التوحيد في عرصاتها
وقيل فيها ايضا :
شعت فلا الشمس تحكيها ولا القمرُ زهراء من نورها الأكوان تزدهرُ بنت الخلود لها الأجيال خاشعة أم الزمان إليها تنتمي العُصُرُ روحُ الحياة، فلولا لطف عنصرها لم تأتلف بيننا الأرواحُ والصورُ سمت عن الأُفق ،لاروحٌ ولا ملكٌ وفاقت الأرض ، لاجنٌ ولابشرُ
وقيل فيها سلام الله عليها :
ولـو كــن النسـاء كـمثــل هــذه * * لفضلت النسـاء عـلى الرجال ولا التأنيث لاســـم الشمس عار * * ولا التــذكيــر فـخـر للــهلال مّن مبلّــغ عنّـي الزمـان عتـابـاً * * ومُقــرّع منّـي لــه أبــوابــا يا ويـح دهـري راح ينـزع للأسـى * * من بعـد ما ذقـتُ النعيـم شـرابـا دهــرٌ تعامـى عـن هُــداه كأنّـه * * أصحـاب أحمـد أشركوا مُـذ غابـا نكصــوا علـى الأعقاب بعد مماتـه * * سيـرون فـي هـذا النكـوص عقابا يا بــاب فاطـم لا طُرقـت بخيفـةٍ * * ويدُ الهــدى سدلـت عليـه حجابـا أوَلـسـت أنـت بكـل آنٍ مهـبـط * * الأمـلاك فيــك تقبَّـل الأعتـابـا أوْهاً عليـك فمـا استطعـت تصدَّهـم * * لما أتـوك بنـو الضـلال غضابـا نفســي فـداك أمـا علمـتَ بفاطـمٍ * * وقفـت وراك تـوبّـخ الأصحـابـا أوَ ما رقـقـتَ لضلعـهــا لما انحنـى كســراً وعنه تزجـر الخطّـابــا أوَ مـا درى المسمـار حيـن أصابها * * مـن قبلهـا قلـب النبـي أصابــا عتبي علـى الأعتـاب فيهـا محسـن * * مُلقـىً ومـا انهالـت عليـه ترابـا حتـى تواريـه لأن لا تسـتحـق الـ * * أقـدام منـه أضـلعـاً واهـابـــا هـو أوّل الشـهـداء بعـد محـمّـدٍ * * ويرى المصاب على الصواب صوابـا لمـا عــدوا للبـيـت عـدوةَ آمـنٍ * * من ليـث غابٍ حيـن داسـوا الغابـا لـو ينظرون ذُبـاب صـارم حيـدر * * لـرأيتـهـم يتطـايـرون ذُبـابــا لكنّهـم علِـمـوا الوصـيـة أنّهــا * * صارت لصارمــه الصقيـل قِرابـا فهناك قـد جعلـوا النّجاد بعُنـق مَـن * * مدّوا لـه يـوم « الغـديـر » رِقابـا سحبـوه والـزهراء تعــدو خلفــه * * والدمــع أجرتـه عليـه سحـابـا فدعتْهـم خلّـوا ابـن عمـي حيـدرٍ * * أو أكشفـنَّ إلــى الدعـاء نِقابــا حـاربـتـم البــاري وآل نبـيّــه * * وعـصيتُـم الأعــواد والمحرابــا ونكـثتـُـم كثمـود ، هـذا صـالـحٌ * * لِـمَ تسحبــون الصالـح الأوّابــا رجعـوا إليـهـا بالسـيـاط ليُخمـدوا * * نــور النّبــي الساطـع الثـقّابـا فتهـافـتـوا مثـل الفـراش ونـوره * * قـد صار دونهـم لهــا جلبـابــا
فسلام عليك يا سيدتي يوم ولدت ويوم استشهدت مظلومة مغصوبة حقك ويوم تبعثين لتأخذين الثأر ممن ظلمك ...
المصدر: منتديات الشيخ عبد الحميد المهاجر | |
|
| |
ورود المديرة
عدد الرسائل : 4039 السٌّمعَة : 4 نقاط : 4532 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" السبت يونيو 05, 2010 3:31 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمدالله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين ..
أحبتي الموالين والمواليات والمخالفين ...هذه مجموعة عشرون حديثا يثبتون فضائل ومقامات مولاتنا الزهراء صلوات الله عليها .... ************************************************** ******************* 1- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة).
2- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة).
3- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة).
4- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة).
5- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة).
6- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة).
7- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)..
8- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة).
9. قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة).
10- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة).
11- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيَم وَآسية وَخَدِيجَة وَفاطِمَة).
12- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة).
13- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارِ الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة).
14- قال رســـول اللّه (صلى الله عليه وآله): (كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة).
15- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة).
16- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (أُنْزِلَتْ آيَةُ التطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة).
17- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (أَفْضَلُ نِساءِ أَهْل الجَنَّةِ: مَرْيَمُ وَآسيةُ وَخَديجَةُ وَفاطِمَة).
18- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة).
19- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله): (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة).
20- قال رســـول اللّه (صلى الله عليه وآله): (إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة).. | |
|
| |
| متباااركين بولادة الصديقة الطاهرة الزهراء " عليها السلام" | |
|